تعرف على أوجه الشبه بين شخصيات فيلم ومسلسل “بين السما والأرض رواية نجيب محفوظ

تعرف على أوجه الشبه بين شخصيات فيلم ومسلسل “بين السما والأرض رواية نجيب محفوظ

download 98
مسلسل بين السما والارض

شارك هاني سلامة فى مسلسل بين السما والارض ٢٠٢١، بمسلسل مأخوذ عن رواية بين السماء والأرض العالمي نجيب محفوظ من إخراج محمد جمال العدل وسيناريو إسلام حافظ، تدور أحداث المسلسل حول تعطل مصعد به ١١ راكب. وبعد محاولات عديدة تبوء بالفشل إصلاح المصعد. يبدأ الركاب بفقدان الأمل ومحاولة التعايش مع بعضهم رغم الصراعات التي نشبت بينهم في البداية. نعرض لكم أبرز ملامح شخصيات المسلسل  وما هي أوجه الشبه بينها وبين شخصيات الفيلم

هاني سلامة: “حميد سراج الدين”

تعد شخصية “حميد” هي اكثر الشخصيات اختلافا عن شخصيات العمل الأصلي، فيعمل حميد كمؤلف وأستاذ بالجامعة، يسعى لنشر أفكار السلام والتسامح ومحاربة الاضطهاد والعنصرية.

الفنان محمد لفطي ممثل رفعت الدمنهوري”

download 100
لفنان محمد لطفي

تتشابه شخصية “رفعت الدمنهوري مع شخصية “كامل” التي قدمها الراحل محمود المليجى فكلاهما لصان متنكران يصعدان إلي المبنى لتنفيذ جريمة، كما امتازت كلا شخصياتهم بقوة الشخصية والذكاء .

الفنان محمد ثروت : جلال أبو الوفا”

قدم محمد ثروت شخصية “المجنون” التي قدمها الراحل عبد المنعم مدبولي، وتشابهت الشخصيتان في خفة الظل والضحكة ذات النبرة العالية. كما كان للشخصيتان تعليقات محبطة يقتلون بها أمال الركاب في الخروج من المصعد، فالشخصيتان كانا يرغبان في البقاء بالمصعد لباقي حياتهم، لكن “جلال أبو الوفا” لم يكن يعاني من أي خلل في القدرات العقلية، بل كان مهندسا ناجحا حتى سرق صاحب الشركة مشروعه وألحقه بمستشفى الأمراض العقلية مما أصابه باكتئاب حاد.

عمرو صالح و الفنانة يسري اللوزي : سامي ومرام” 

download 102
الفنانه يسري اللوزي

وهم يمثلان دوري العشيقي من الفيلم، ولكن “مرام” لم تكن عشيقة حقيقية بل كانت تحاول استدراج “سامي” لفضحه أمام الرأي العام، لكونه متهم بوقائع تحرش عديدة. بينما جمعت شخصية “سامي” بين ملامح أكثر من شخصية فكان بها الخيانة من شخصية العاشق، مرورا بالتكبر من الشخصية التي قدمها عبد السلام النابولسي، بالإضافة إلي نظرات المتحرش وهوسه بالنساء.

الفنانه سوسن بدر ونجلاء بدر : فاتن سرور وريهام صدقي”

download 104
الفنانة سوسن بدر

الفنانة ندى موسي: “كريمة”

كريمة هي الخادمة التي كانت تأتي ببعض المأكولات والمشروبات لأصحاب المنزل التي تعمل فيها مثلها مثل شخصية الخادم “عبده” التي قدمها “عبدالغني النجدي”. وكانت شخصية كريمة تحمل بداخلها نفس أفكار الحرية والمساواة التي كانت عند شخصية “عبده”، بالإضافة إنها كانت تعمل كمربية في منزل “حميد سراج الدين” وكانت واقعة في حبه.

الفنانه نورهان ، سارة

download 106
الفنانة نورهان

هي الزوجة الحامل من الفيلم، ولكن زوجها لما يكن معها في المصعد، وقامت بالولادة في المصعد، رغم كونها ولادة صعبة إلا أنها نجحت في النجاة بحياتها وحياة الجنين بمساعدة الركاب، واحتفل الركاب بها وبالمولود وعملوا له حفل “سبوع” داخل المصعد.

بين السما والارض  مسلسل تلفزوني يُعرض في شهر رمضان لعام 2021 من بطولة هاني سلامة ودرة المسلسل مأخوذ عن رواية “بين السماء والأرض” للأديب العالمي نجيب محفوظ سيناريو وحوار إسلام حافظ ومن إخراج محمد جمال العدل.

وقد سبق تقديم الرواية من قبل في فيلم بين السما والارض والذي عرض عام 1959، من بطولة هند رستم وعبد السلام النابولسي  ومن اخراج صلاح ابو سيف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.