أضرار الولادة القيصرية وأبرز المعلومات عنها

أضرار الولادة القيصرية وأبرز المعلومات عنها حيث تعد اجهاداً كبيراً للرحم ولصحة الأم بوجه عام، ولذلك يجب أن يكون لدى الأم الوعي الكافي بمخاطرها حتى تستطيع وقاية نفسها وحياتها.

والولاده القيصرية تختلف عن الولادة الطبيعية التى من المعروف أنها تتتم بخروج الطفل من المهبل، أما القيصرية فتلك التى يتم فتح البطن جراحيا فيها لإخراج الطفل.

ويعتمد مستوى خطورتها على عدة عوامل منها: الصحة العامة للأم، وطريقة تحديد العملية؛ فقد تكون جراحة اضطرارية، أو قد يتم تحديد موعدها مسبقًا من قبل الطبيب.

أضرار الولادة القيصرية وأبرز المعلومات عنها

أنواع الولادة القيصرية

هنالك نوعان أساسيان من هذه الولاده القيصرية بحسب نوع الشق:

  • الشق التقليدي: ويتم القيام به في مركز البطن.
  • الشق السفلي: وهو عبارة عن شق أصغر ومنخفض أكثر، وهو الأكثر استخدامًا في يومنا هذا.

متي يتم إجراء الولاده القيصرية؟

يوجد العديد من الحالات الطبية التي تستدعي القيام بهذا النوع من الجراحة:

  • الحمل في عمر متقدم.
  • الوزن الزائد.
  • ولادة أكثر من جنين في آن واحد.
  • وضعية الجنين غير السليمة في الرحم.
  • مقدمة الارتعاج (Preeclampsia).

هناك بعض النساء التي تفضل الولادة من خلال هذه الجراحة لكي تتجنب آلام الولادة، أو من أجل أن تلد في تاريخ محدد، أو لأسباب أخرى.

ماهي أضرار الولادة القيصرية؟

يرتبط إجراء الجراحة بالعديد من المضاعفات والأضرار مثل ما يأتي:

أضرار ناتجة عن مشاكل عديدة في المشيمة

من مخاطر الولادة القيصرية المتكررة، حدوث مشكلات في المشيمة، مثل: انغراس المشيمة في عمق كبير جداً في جدار الرحم (المشيمة الملتصقة) أو تغطية المشيمة جزئيًا أو كليًا لفتحة عنق الرحم (المشيمة المنزاحة).

حيث من النادر حدوث هذا الأمر نتيجة لجراحة قيصرية واحدة، ولكن تزداد احتمالية حدوثه في حال القيام بالعديد من الولادات القيصرية.

ضيق في التنفس لدى الجنين

تعد هذه الظاهرة نادرة نسبيًا، وتحدث بسبب عدم تفريغ رئتي الجنين من السوائل، وهو الأمر الذي لا يحدث بالولادة الطبيعية بسبب الضغط الهائل المتواجد في قناة الولادة.

أضرار ناتجة عن حدوث الالتصاقات

صعوبة الولاده القيصرية بسبب زيادة الالتصاقات وتعمقها، وخصوصاً عند تكون الالتصاقات بالمثانة أو الأمعاء حيث زيادة احتمالات الخطر على الأم.

أضرار ناتجة عن الشق الجراحي

الشق الجراحي الذي يحدث أثناء الولادة، مثل زيادة احتمالات حدوث فتق في الشق، مع زيادة عدد الشقوق الجراحية وحدوث مشاكل صحية عديدة قد تستدعي اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات.

نصائح لتقليل أضرار الولادة القيصرية

أخذ الأدوية المصروفة للأم بانتظام.

اتباع توصيات وتعليمات أخصائي الرعاية الصحية الخاصة بالأنشطة اليومية، والأنشطة البدنية، والحمية الغذائية، وذلك قبل إجراء الجراحة القيصرية في حال تم تحديدها مسبقًا، أو خلال فترة الشفاء بعد إجراء الجراحة

إخبار الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية على الفور في حال حدوث أي من الأعراض الآتية: (زيادة الألم – النزيف – تورم الجرح – الحمي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.